نصائح للحذر من أشياء مضرة نستخدمها بشكل يومي

نصائح للحذر من أشياء مضرة نستخدمها بشكل يومي

- ‎فيصحة و رشاقة

يوميا نقوم بلمس العديد من الأشياء وذلك أثناء أداء مهمات يومية ، ويوجد الكثير من الأمور التي نقوم بلمسها قد تلوث يديك وتسبب الأمراض ، لذلك دائما نجد من ينصح بغسل اليدين دوما وباستمرار ، وذلك حتى تحافظ وتحمي نفسك من الإصابة بأي مرض .

 

 

على مدار اليوم سواء كنا أطفال أو كبار نتعرض للمس أشياء تعتبر ملوثة وقذرة وقد لا يظهر لنا هذا كملامسة الأسطح التي عليها غبار ، قد يستهين الكثير بذلك ولكن هذا الأمر يسبب العديد من الأمراض بالأخص لهؤلاء الذين يعانون من نقص المناعة .

ودورنا في هذا المقال العمل على تنبهك بشأن أمور تفعلها يوميا وتسبب لك التلوث ولكنك لا تعلم وهي كالأتي :-

1- اسفنجة المطبخ :-
من الطبع لا يخلو أي منزل من اسفنجة المطبخ التي تستخدم في غسيل الأطباق ، ووفقا للدراسات أكدت أن السفنجة أكثر شئ مليء بالبكتريا فوفقا لعلماء العلوم أن السفنجة مليئة بالجراثيم .

تشير الدراسات أن اسفنجة المطبخ تحمل بكتيريا القولون أيضا تحمل البكتريا العطفية والتي قد تسمم للبشر .

2- منشفة الأواني :-
تعتبر المنشفة المستخدمة في تجفيف الأواني من الأمور الملوثة التي لا يعلم الكثير بأنها مليئة بالجراثيم ، فبعد غسل الأطباق يتم بالطبع غسل اليد وبالتالي ترغب في تجفيف يدك وعادة ما تلجأ لأقرب مشنفة لك وهي منشفة الأواني ، تلك المنشفة التي تكون دائما بجوار الأواني وتلامس أسطح طاولات المطبخ ، وما لا يعلمه الكثير أن المنشفة تحتوي على نفس نسبة الجراثيم والتلوث الموجودة في اسفنجة المطبخ.

3- السرير :-
يعتقد الكثير أن المطبخ هو أكثر الأماكن التي تحتوي على جراثيم وتلوث ، وأن غرف النوم هي الملاذ الأمن بالأخص في أحضان السرير ، ولكن لا يعلم الكثير ان السرير يحتوي على الكثير من البكتريا وذلك بسبب التعرق كما أن البشرة الميتة تسقط على السرير ، لذلك يجب أن  يتم تغير شراشف السرير بشكل مستمر.

4- عربات التسوق:-
من أكثر الأمور التي تحتوي على جراثيم هي مقابض عربات التسوق ، فهذه المقابض يتم لمسها بواسطة أيادي عديدة من الناس ، كما أنها تتعرض للتلوث بصورة مستمرة ، وأشارت أحدى الدراسات أن مقابض العربات التسوق تحتوي على بكتريا القولون وهي قد تكون سبب في حدوث تسبب غذائي للعديد.

5- مقابض الأبواب :-
مقابض أبواب المنزل من أكثر الأماكن التي يمكن أن تكون مليئة بالبكتريا والجراثيم ، فعلى مدار اليوم يتم لمسها من قبل العديد من الأشخاص سواء أفراد المنزل أو الضيوف والأمر يسوء أكثر أن كان في المنزل حيوانات كالقطط أو الكلاب .

وأشارت العديد من الدارسات أن المقابض تحتوي على العديد من الميكروبات والبكتيريا كما تحتوي على العديد من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض ، والأمر يصبح أسوء في أماكن العمل حيث يوجد العديد من الموظفين ويمسكون المقابض بشكل مستمر ، لذلك يفضل مسحها باستمرار.

6- فرشاة الأسنان :-
من الضروري أن تكون فرشاة الأسنان الخاصة بك تكون نظيفة بشكل كامل فهي الجزء الذي يدخل الفم ويستخدم لتنظيف الأسنان ، ولكن الحقيقة أن مقبض فرشاة الأسنان يكون مليء بالجراثيم والبكتريا .

حيث ان مقبض الفرشاة التي يضع في حامل الفرش بالحمام يجذب العديد من الجراثيم خاصتا أنه موضوع بالحمام الذي يمتلئ بالبكتريا ، وقد أشارت بعض الدراسات أن مقبض فرشاة الأسنان يحتوي على بكتريا العنقودية وذلك بنسبة 14% ، كما تحتوي على بكتريا العفن وذلك بنسبة 64% ، لذلك ينصح الخبراء دائما بأن يتم تنظيف المقبض باستمرار .

الأمر لا يتوقف على تلك الأشياء الستة ولكن البكتريا منتشرة في كل مكان لذلك ينصح بغسل اليدين باستمرار وعدم الاستهانة بهذا الأمر.

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *