متى يكون الوقت المناسب لتناول الأطعمة الصحية ؟

متى يكون الوقت المناسب لتناول الأطعمة الصحية ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

إن النظام الغذائي المتوازن ضروري لصحة الجسم ، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية يحافظ على تغذية الجسم ، ولكن هل تعلم أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن نتناولها في وقت خاطئ ويمكنها أن تؤثر سلبيا على صحتك ؟

 

 

نعم ، فهناك بعض الوجبات التي يمكن تناولها في وقت خاطيء وتسبب عسر الهضم ، الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى ، فهناك بعض الأطعمة التي ينبغي التعرف على الوقت المناسب لتناولها .

فتناول حبة موز يمكن أن يعطي الشعور بالشبع ، وتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة يعزز الحالة المزاجية ، ولكن تناول هذه الأنواع في وقت خاطئ يمكن أن تسبب ردود فعل عكسية للجسم .

وهذه العادة يمكن أن تؤثر سلبيا على الصحة على المدى الطويل ، لذلك من الضروري الوعي بأفضل الأوقات لتناولها ، وكيفية السيطرة على النظام الغذائي .

أطعمة نتناولها في وقت خاطئ وتؤثر على الصحة :
1- الموز : يعد الموز من الأطعمة المضادة للحموضة ، والتي تساعد على الوقاية من حموضة المعدة، وتناول هذه الفاكهة خلال اليوم يحافظ على مستوى الطاقة ، ولكن إذا تناولت الموز ليلا ربما ينتج عن ذلك البرد والسعال ، لذلك ينبغي تجنب تناوله في هذا الوقت .

2- الزبادي : يساعد تناول الزبادي على تحسين عملية الهضم وصحة المعدة ، ولكن تناول الزبادي ليلا يمكن أن يحفز حرارة الجسم ويسبب الحموضة وأمراض الهضم ، وهذا يمكن أن يؤثر على الجهاز الهضمي ويسبب البرد والسعال .

3- الشاي الأخضر : يقدم الشاي الأخضر العديد من المنافع الصحية ، إذا تم تناوله في الوقت الصحيح ، ولكن تناول الشاي الأخضر على معدة فارغة صباحا يمكن أن يؤدي إلى الجفاف والحموضة ـ لأنه يحتوي على الكافيين ، لذلك ينصح بتناول خلال اليوم .

4- الأرز : ينصح خبراء التغذية بتجنب تناول الأرز ليلا لأنه غني بالنشا ، فربما تشعر بالإنتفاخ ومشاكل في النوم ، كما أن تناول الأرز ليلا يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن لأنه يستغرق وقت طويل ليتم هضمه .

5- الحليب : الحليب غني بالعناصر الغذائية ، ولكن تناول الحليب خلال اليوم يمكن أن يعطي الشعور بالكسل ، لأنه يستغرق وقت طويل ليتم هضمه ، على الرغم من ذلك يساعد تناول الحليب ليلا على الإسترخاء تماما ويعمل على إمتصاص العناصر الغذائية بفاعلية كبيرة ؟

6- التفاح : الجميع يعرف أن التفاح طعام رائع غني بمضادات الأكسدة ، ولكن تناول التفاح ليلا يمكن أن يؤدي إلى الحموضة ، لذلك ينصح بتناول التفاح خلال اليوم ليساعد على تحسين وظائف الأمعاء .

7- الشوكولاتة الداكنة : الشوكولاتة الداكنة عنية بالمكونات العضوية التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب ، وتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكاكاو ونسبة منخفضة من السكر يساعد على تحسين المزاج وخفض معدلات ضغط الدم .

8- القهوة : يشرب الكثير من الناس القهوة ليلا ليبقوا مستيقظين ، وهي عادة غير صحية ، ولكنها يمكن أن تسبب تهيج الجهاز الهضمي والشعور بعدم الراحة ، لذلك ينصح بتناول القهوة خلال النهار .

9- عصير البرتقال : يعد من المشروبات الغنية بفيتامين ج وتناوله خلال النهار يمكن أن يحافظ على الطاقة ومعدلات الميتابوليزم ، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين د وحمض الفوليك ، ولكن لا ينبغي تناول عصير البرتقال ليلا يزيد من حموضة المعدة .

10- السكر : إذا كنت تتناول السموزي أو وجبات الشوفان في الصباح ، فقد يساعدك ذلك على زيادة الطاقة ، ولكن  تناول هذه الوجبات الغنية بالسكر ليلا يمكن أن يزيد دهون الجسم لعدم القيام بأنشطة بدنية ليلا .

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *