ما هي اعراض العقم عند النساء ؟

ما هي اعراض العقم عند النساء ؟

- ‎فيحواء

ما هي اعراض العقم عند النساء المتزوجات ؟ وما هي أسباب حدوثه؟ وهل تختلف اعراض العقم عند النساء المتزوجات عن الأعراض عند الغير متزوجات؟ أم أن علامات العقم واحدة عند الاثنين؟

ما هو العقم؟

يُعرف العقم بأنه محاولة حدوث حمل لمدة سنة على الأقل دون نجاح، بشرط أن يتم الجماع المتكرر في فترات خصوبة المرأة خلال هذه السنة، ودون استخدام أي وسائل حماية من قِبل الزوج أو الزوجة، أو تناول حبوب منع الحمل، وتختلف أسباب العقم من الرجل إلى المرأة، وقد يكون السبب مشترك بينهما، كما أن هناك العديد من حالات العقم لا يتم تشخيصها بسبب واضح، ويُسمى العقم الغير مبرر.

اعراض العقم عند النساء المتزوجات

لا تختلف اعراض العقم عند النساء المتزوجات كثيراً عنها عند غير المتزوجات، باستثناء عرضين فقط، ولكن باقي الأعراض الشائعة الأخرى للعقم، من الممكن أن تحدث قبل الزواج أو بعده، وتتلخص اعراض العقم عند النساء المتزوجات في ما يلي:

عدم القدرة على الحمل

يعتبر العرض الأول والرئيسي للعقم عند المرأة المتزوجة، هو عدم النجاح في حدوث الحمل بعد مرور سنة كاملة، دون تناول حبوب منع الحمل، وليس معنى ذلك أن السبب في العقم لابد أن يرجع للمرأة.

عدم انتظام الدورة الشهرية

لا نقصد بـ عدم الانتظام هنا الاختلافات البسيطة في عدد الأيام، حيث أن العديد من النساء تختلف دوراتهن يومين أو ثلاثة من شهر إلى آخر، ولكن هناك نساء يعانين من دورات شهرية مضطربة للغاية، بحيث يصعب تحديد بدايتها ونهايتها، هذه هي الفترات الغير منتظمة المقصودة في هذا العرض.

شدة ألم وغزارة الدورة الشهرية

إن التقلصات والتشنجات عرض طبيعي من أعراض فترة الطمث، ولا نتحدث عن هذه الآلام العادية، ولكن إذا كانت آلام دورتكِ لا تُحتمل على المدى الطويل، أي أنها في كل شهر تكون كذلك، لدرجة أنها تمنعكِ من القيام بأنشطتكِ اليومية العادية، وممارسة حياتكِ بشكل طبيعي، قد تكون هذه إحدى مشاكل بطانة الرحم، والتي من الممكن أن تسبب العقم.

انقطاع الدورة الشهرية

أن تأتي فترة الطمث شهر وتغيب اثنين أو ثلاثة، ليس شيئاً مألوفاً بالنسبة للمرأة، ومن الممكن أن يسبب الإجهاد أو ممارسة الرياضات الثقيلة غياب مؤقت لدورة الطمث، ثم تأتي لاحقاً في وقت ما، ولكن أن تنقطع لعدة شهور، ينبغي عندها التفكير في عمل فحوصات الخصوبة.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تشير علامات تقلب الهرمونات عند النساء إلى مشاكل محتملة تتعلق بالخصوبة، ومن أعراض تقلب الهرمونات ما يلي:

انخفاض الدافع الجنسي عند المرأة.

نمو شعر داكن اللون على الذقن، أو الصدر، أو فوق الشفاة.

فقدان شعر الرأس أو تساقطه بشدة.

حدوث زيادة في الوزن.

تغيرات الجلد وخاصة زيادة حبوب الشباب.

أسباب العقم عند النساء

مشاكل بطانة الرحم.

الأورام الليفية في الرحم.

تلف أو انسداد قناة فالوب.

إفراز الكثير من هرمون البرولاكتين.

التهابات وأمراض الحوض.

اضطرابات ومشاكل عملية الإباضة.

التغيرات الشديدة في الوزن، سواء بالزيادة أو النقصان.

بعض الأمراض مثل متلازمة تكيس المبايض.

المضاعفات المتعلقة بالحمل والعمليات الجراحية السابقة.

كل يوم معلومة طبية

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *