ما هو الوقت الأمثل لتناول فنجان القهوة الصباحية ؟

ما هو الوقت الأمثل لتناول فنجان القهوة الصباحية ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

هناك الكثير من الأشخاص اتخذوا من القهوة روتينًا لهم ، فبمجرد أن يستيقظوا يذهبون لتحضير فنجان القهوة ، و لكن أشار العديد من المتخصصين أن هناك أوقات محددة لشرب القهوة الصباحية بها.

 

 

الوقت الأمثل لشرب فنجان القهوة الصباحية: 
أثبتت دراسات أجريت بخصوص هذا الموضوع أن الوقت المناسب لشرب القهوة الصباحية هو ما بين الساعة التاسعة و النصف و الساعة الحادية عشر و النصف ، و ذلك لأن الدراسات أثبتت أن مادة الكافيين الموجودة بالقهوة تتفاعل مع هرمون الكورتيزول ، و هو هرمون يتم إفرازه من قبل الغدة الكظرية ، و هذه الغدة وظيفتها رفع مستوى نشاط الجسم ، و عندما يصاب الإنسان بالتعب أو الإرهاق تقوم تلك الغدة بإفراز الهرمون بصورة أكبر.

نظرًا لتلك التغيرات البيولوجية في الجسم يفضل ضبط مواعيد شرب القهوة خاصة في الصباح ، فعند الاستيقاظ يرتفع مستوى الكورتيزول في الدم و يبلغ نشاطه ما بين الساعة الثامنة حتى الساعة التاسعة ، ثم ينخفض تدريجا و يرتفع مرة أخرى عند الساعة الواحدة ، و بعدها ينخفض تدريجيا و يرتفع ما بين الساعة الخامسة و النصف و بين الساعة السادسة و النصف مساء.

كما أن هناك دراسات قدمها العالم “ستيفن مللير” أثبتت أن من الأفضل شرب القهوة الصباحية في الأوقات التي يكون فيها هرمون الكورتيزول منخفض ، لأن شرب القهوة يحفز على زيادة الهرمون بالتالي يتم الحصول على التأثير المطلوب من شرب القهوة ، و أشار البعض إلى أن شرب القهوة مساء يزيل خمول الجسم و يسبب النشاط.

لكن يبقى في النهاية وقت شرب القهوة الصباحية متفاوتًا بين شخص و آخر اعتمادًا على وقت استيقاظه و على دورة الكورتيزول الخاصة به في الدم ، فقد أكد العلماء أن إفراز الهيرمون يكون مبكرا للأشخاص الذين يستيقظون مبكرا.

استطلاعات لمعرفة أكثر الناس شربًا للقهوة: 
أكدت الاستطلاعات الأخيرة أن أكثر الناس شربًا للقهوة هم العلماء ، و يليهم الذين يعملون في مجال التسويق ، ثم العاملين في مجال التدريس ، و الذين يعملون في مجال الكتابة و المحررين ، أما الأطباء يحملون المكانة الأخيرة .

حقائق يجب معرفتهم عن القهوة: 
أولا: القهوة هي مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة ، لأن القهوة تحتوي على ما يحتاجه الجسم من نظام غذائي ، كما أن القهوة تساعد الخلايا على التأكسد و تعمل كحماية من الأمراض كالسرطان و الشيخوخة.

ثانيا: القهوة المنزوع منها الكافيين تحتوي على المواد المضادة للأكسدة أيضًا ، و أثناء شرب أيًا منهم فسوف يحصل الجسم على أكسدة الخلايا.

ثالثا: أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بشرب القهوة في الصباح يشعرون براحة و نشاط في العمل طوال اليوم ، فالقهوة ليست مفيدة ذهنيا فقط بل تحفر النشاط الجسدي أيضا.

رابعا: القهوة سريعة التحضير لا تحتوي على سعرات حرارية عالية بل تحتوي هذه القهوة على سعرات حرارية أقل من المضاف إليها الكريمة ، أو الحليب ، و القهوة سريعة التحضير قوة 100% ، حيث يتم صنعها من البن النقي و الماء دون إضافات أخرى.

خامسا: القهوة تحمي البشرة و تحارب الشيخوخة المبكرة كما أنه يمكن استخدامها كماسك للبشرة بطرق كثيرة ، كما أنها تخفف ألم الرأس و تساعد على التخلص من الصداع اليومي و الناتج عن العمل الشاق.

سادسا: القهوة لا تعيق الجسم من امتصاص الكالسيوم ، فالقهوة مفيدة جدا للجسم و خصوصا عند تحضيرها مع كوبا من اللبن كامل الدسم ، و يمكن شرب أربعة أكواب من القهوة خلال اليوم .

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *