ما هو الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا ؟

ما هو الفرق بين سرطان البروستاتا وتضخم البروستاتا ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

يخطئ كثير من الناس فى التمييز بين سرطان البروستاتا و تضخمها، و الحقيقة أن كلا من هذين المرضين يختلف عن الآخر تماما، كما يخطئ الناس أيضا فى الاعتقاد بأن تضخم البروستاتا، يؤدي فى النهاية إلى الإصابة بسرطان البروستاتا، و هذا غير صحيح.

 

 

ماهو تضخم البروستاتا؟
البروستاتا هى غدة موجوة فى الجهاز التناسلي عند الرجال، و هى مسؤولة عن إفراز سائل يدخل فى تكوين السائل المنوي عند الرجل، و يمثل هذا السائل الي تفرزه غدة البروستاتا ثلث حجم السائل المنوي تقريبا، و عند الجماع تعمل العضلات الموجودة بها على دفع السائل المنوي نحو الخارج.

و يعاني معظم الرجال بعد الستين من عمرهم من تضخم غدة البروستاتا لديهم، و هو ما يعرف باسم Benign Prostatic Hyperplasia، و هو حالة مرضية تسبب صعوبات فى التبول لدي الرجال، و ذلك نظرا لأن هذه الغدة تحاوط الحالب فوق المثانة مباشرة، فتؤثر على عملية التبول بشكل كبير.

ماهو سرطان البروستاتا
أما بالنسبة لسرطان البروستاتا فهو عبارة عن نمو خلايا الغدة بشكل غير طبيعي، مما ينتج عنه زيادة فى حجمها مع نقص فى وظائفها، و يصيب اكثر من مائتي ألف رجل سنويا، و ليس له أية علاقة بتضخم الغدة لدي الشخص الذي ظهر لديه هذا السرطان، و أعراضهما متشابهة إلى حد كبير، و يصعب التمييز بينهما، للك يجب على الرجال الذين تظهر عليهم أعراض مشاكل التبول الذههاب غلى الطبيب المختص فورا لضمان تشخيص سليم لحالتهم و تلقي العلاج المناسب.

كيف يميز الطبيب بين تضخم البروستاتا و سرطان البروستاتا
يمكن للطبيب التمييز بشكل مبدئي بين كلا الحالتين عن طريق فحص المستقيم بإصبع السبابة، و هو فحص مزعج للمريض و لكن لا بد منه، و يمكن للطبيب ان يشعر بواسطة ها الفحص إذا كان هناك زيادة فى حجم البروستاتا، و ذلك لأن الشخص الطبيعي لا يمكنك أن تتحسس البروستاتا لديه عن طريق هذا الفحص، و فى حال زادت فى الحجم يمكن أن يشعر بها الطبيب، و إذا كان ملمس الغدة ناعما و لينا فإنه غالبا تضخم فقط، أما إذا كانت صلبة و متكتلة يكون السرطان هو الاحتمال الأقرب.

فحص بروتين PSA
يمكن أيضا قياس مستوي بروتين PSA  الذي تفرزه غدة البروستاتا عند الرجال، و يرتفع معدل إفراز هذا البروتين بشكل طبيعي مع تقدم العمر، و يزيد هذا الارتفاع قليلا فى حالة تضخم البروستاتا، بينما يكون الارتفاع فى إفرازه شديد و واضح فى حالة سرطان البروستاتا.

استخدام الموجات فوق الصوتية فى تشخيص امراض البروستاتا
يمكن للطبيب الاستعانة بفحص الموجات فوق الصوتية للحصول على صورة مقربة للبروستاتا، و يتم الفحص عن طريق ادخال مسبار جهاز فحص الموجات فوق الصوتية داخل المستقيم، للحصول على أقرب صورة ممكنة للبروستاتا، و الفائدة من ها الفحص هو تحديد وجود زيادة فى حجم البروستاتا، و لا يمكن التفريق إن كان ذلك بسبب تضخم الغدة أو بسبب سرطان.

فحص عينة من نسيج البروستاتا
توجد طريقة أخري لتشخيص أمراض البروستاتا و علاجها فى نفس الوقت، و هى إزالتها جراحيا أو جزء منها فقط للتخفيف من الضغط على الحالب، كي يستطيع المريض أن يعيش حياته بصورة طبيعية، و يقوم الجراح بإزالة الغدة كاملة أو جزء منها فقط، و يتم إرسال العينة إلى معامل تحاليل الانسجة لكي يتم تحليلها، و تحديد إذا كانت توجد بها أي خلايا سرطانية أو أنه مجرد تضخم فقط.

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *