ما الفرق بين العرب و الأعراب ؟

ما الفرق بين العرب و الأعراب ؟

- ‎فيكابتشينو

الأعراب: هم من عبارى عن قوم يسكنون البادية، ولا يخرجون منها إلا لحاجة فقط ثم يعودون إليها مرة أخرى، وهو أهل البادية وأهل الريف سواء كانوا عرب أو عجم، حيث أن ليس كل أعربي هو عربي، وليس كل عربي هو أعرابي، وقد تم ذكرهم في القرآن الكريم فهم قوم قاموا بأذية الرسول عليه الصلاة والسلام، وحاولوا قتله، وبسبب أذيتهم له أمره الله تعالى بالهجرة من مكة إلى المدينة، وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله والله عليم حكيم) ويقصد بهذه الأية أن الأعراب أو أهل البدو الكفار هم أكثر حقدا وشرا ونفاقا من أهل العرب وذلك بسبب طبيعتهم .

 

 

 

يتميز الأعراب بسبب ظروف الحياة القاسية إلى أن يصبح لهم طابع غليظ، ويؤدي إلى انغلاق التفكير وتبلد الفهم مما يؤثر على طباعه وسلوكه، على الرغم من أن الاعراب والبدو يشتهرون بالكرم والأصالة والفطرة والعفوي.

وقد تم ذكرهم في أكثر من موضع حيث قال تعالى (قالت الأعراب آمنا، قل، لم يؤمنوا، ولكن قولوا أسلمنا، ولما يدخل الإيمان في قلوبكم وإن تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من أعمالكم شيئاً، إن الله غفور رحيم)، وهذا التعريف هو تعريف الأعراب في زمن الرسول ولا يقصد بها البدو عموما، فلا يعقل أن كل البدو منافقون وكفار، وقد قال تعالى في كتابه الكريم (ومِنَ الأعراب مَن يُؤمن بالله واليوم الآخر ويَتّخذ ما يُنفق قُربات عند الله وصَلوات الرسول أَلا إنها قُربة لهم سيُدخلُهم الله في رحمته إنَّ الله غفور رحيم .

العرب: هم قوم من الناس يتحدثون اللغة العربية، ويسكنون في قبائل، وقد فرق الإسلام بين العرب والعجم حيث أنهم القوم الذين آمنوا بالرسول عليه الصلاة والسلام، وقاموا بحماية الرسالة وحماية المسلمين وقاتلوا بجانبهم وحموا الدين الاسلامي، ومنذ ذلك الحين وقد عرف العرب بأنهم القوم المسلمون الذين يسلمون بالله ورسوله.

ويشتهر العرب بالفصاحة وكتابة المعلقات، وهم عبارة قبائل نشأت في شبه الجزيرة العربية، وقد اشتهروا بالترحال والفروسية وركوب الخيل، وانتشار الشعراء وقول الشعر، وقد انتشر العرب في الشام ودمشق والعراق والكثير من الدول العربية.

على الرغم من ارتباط العرب بالدين الإسلامي، إلا أن العرب قد ظهور من قبل ظهور الإسلام وقد شهدوا ظهور بعض الأديان الأخرى، وليس شرط أن يكون كل عربي مسلم، حيث يوجد الكثير من العرب المسيحيون.

الفرق بين العرب والأعراب
هناك الكثير من الفرق بين كل من العرب والأعراب، فالعرب هم أهل الصحراء الأصليين الذين نشأوا حول شبه الجزيرة العربية، ولغتهم الأساسية هي اللغة العربية، وقد اشتهروا بالفصاحة قدرتهم على استخدام اللغة العربية وقول الشعر.

أما الأعراب فهم من سكان الواحات وسكان الريف، وهم قوم لا يرجع نسبهم إلى العرب، ولكن الأعراب القدماء تعلموا اللغة العربية وعاشوا في الصحراء ويتميزوا بالقسوة وشدة التحمل، وليس كل أعرابي عربي.

وقد تم ذكر كلمة الأعراب في أكثر من موضع وبأكثر من معنى في القرآن الكريم ، حيث قال تعالى في كتابه الكريم ( ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الاعراب ان يتخلفوا عن رسول الله ولا يرغبوا بأنفسهم عن نفسه ذلك بأنهم لا يصيبهم ظمأ ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله ولا يطئون موطئا يغيظ الكفار ولا ينالون من عدو نيّلاً إلا كُتب لهم به عمل صالح إن الله لا يضيع أجر المحسنين)، مما كد أن الأعراب ليسوا جميعا منافقين وكفار.

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *