ما أهمية الكركم في علاج القلق ؟

ما أهمية الكركم في علاج القلق ؟

- ‎فيصحة و رشاقة

القلق هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تعيق قدرة الأفراد عن العمل بشكل طبيعي ، وتجعلهم لا يؤدون روتينهم اليومي بشكل طبيعي ، ويظهر القلق على الانسان من خلال الشعور بالإجهاد والأرق والتعب المستمر .

 

 

يكون القلق نتيجة لتراكمات عديدة مع الوقت تتحول إلى وقلق وتوتر وتأثر بشكل كبير على نمط الحياة وتأثر على الصحة ، القلق يترتب عليه العديد من الأضرار التي تلحق بالفرد ، ومن هذه الأضرار الأتي :-

1- القلق يعيق التقدم على العمل.
2- القلق يؤثر على التركيز على الاستمرار في مهام الحياة.
3- القلق يؤثر على الصحة ويسبب نوبات الذعر المتمثلة في تزايد معدل ضربات القلب.
3- القلق يسبب التعرق الزائد.
4- ويتسبب القلق في حدوث الرهاب الاجتماعي ويتمثل في الخوف من التفاعل مع الناس .

القلق من الأمور التي يجب علاجها حتى لا يتفاقم الأمر ويتطور المرض ويصبح أمرا أخطر من القلق العادي ، ويوجد الكثير من الادوية التي تعالج القلق ولكن قد يكون لها أثار سلبية علي الإنسان ، وبالتالي يلجأ الكثير للعلاج بالأعشاب وذلك لكونها أمن من الأدوية الكيميائية.

الكركم :-
يعتبر الكركم من أكثر الأعشاب الطبيعية التي لها تأثير مفيد على صحة الإنسان ، يستخدم الكركمكتوابل في جميع مطابخ العالم فلا غنى عنه ليس فقط لتأثيره الصحي أنما لطعمه المميز أيضا .

يدخل الكركم في العديد من مجالات الطب ، والطب الصيني يهتم بالكركم بالدرجة الأولى لقدرته على علاج الكثير من المشاكل الصحية ، وقد عمل الكثير من الباحثين على إجراء الدراسات عليه من أجل إدخاله في تركيب الأدوية الطبية .

أخر الابحاث التي أجريت على الكركم أكدت أن الكركم له دور كبير في علاج الأمراض النفسية ، فتم التأكد من أن الكركم له تأثير كبير على تخفيف التوتر والقلق مع دعم الحالات العصبية.

فوائد الكركم في علاج القلق:-
يعتبر الكركم من الأعشاب التي تساهم في تخفيف من حدة القلق والتوتر ، فيحتوي الكركم على مركبات تساعد تقليل التوتر والقلق وتحسين الصحة النفسية والعصبية للإنسان وذلك من خلال عدة طرق وتظهر كالأتي :-

1- يعمل على تقليل أعراض القلق :- أثبت الدراسات التي اجريت عام 2015 والتي عرضتها المجلة الصينية للطب التكاملي ، عرضت دراسة عملت مقارنة تأثير الكركم على القلق وتأثير الأدوية على القلق ، واستمرت فترة الدراسة من لأسبوعين لــ 10 أسابيع ، وأثبت الدراسة أن الكركم يؤثر على القلق بفعالية أكبر من الأدوية .

2-يعمل على تعزيز خلايا الدماغ :- قد أشارت الأبحاث على ان الكركم يحتوي على العديد من الأحماض التي تعمل على تطوير الدماغ وتحمي خلايا العصبية .

3- يعمل على حماية الصحة النفسية :- الكركم يعمل على أنتاج مضادات للأكسدة ومضادات عصبية ، والتي تعمل على نمو الأنسجة العصبية وتعمل على حماية الدماغ وتحد من تأثير المواد الكيميائية ، كما تحمي الصحة النفسية وتقلل من الاكتئاب

4- يعتبر مزيل طبيعي للقلق :-أظهرت الدراسات أن الكركم يعمل على قمع النشاط العصبي داخل الجهاز العصبي المركزي وذلك لاحتوائه على مضادات لأكسدة التي تعمل على تنشيط أداء الذاكرة .

5- يعمل على تقليل القلق المسبب في مرض الزهايمر :-اثبت الدراسات أن القلق يعمل على الحد من اضطرابات العصبية ، فالكركم يخفف من مستويات القلق التي قد تسبب الزهايمر في حال تطورها .

6- يحد من الاضطرابات لعصبية :- القلق ينشأ أساسا بسبب مشاكل عصبية ، واثبت الدراسات على أن الكركم له تأثير على الأعصاب ، فالكركم يعمل على فرز مضادات للقلق ، فالكركم يحتوي على مضادات تعمل على حماية الإنسان من الأمراض العصبية والاكتئاب.

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *