علاج و أسباب الوخز في الجسم

علاج و أسباب الوخز في الجسم

- ‎فيصحة و رشاقة

الوخز أو التنميل أمر يحدث للكثير من الناس ويسبب الشعور بعدم الراحة، ولكنه شعور غالبا ما يزول سريع وينتج عن العديد من الأسباب منها الجلوس لفترات طويلة أو الجلوس بطريقة خاطئة والنوم على الذراع لفترة طويلة والعديد من الأساب الأخرى التي لاتشكل أي مشكلة ولا تسبب قلق، ولكن في بعض الحالات يستمر الشعور بالتنميل لفترة طويلة ويكون مصاحب له بعض الأعراض الأخرى وفي هذه الحالات قد يكون الوخز نتيجة لمرض ويجب عنده التوجه للطبيب، وسوف يكون الوخز وأسابه وكل ما يتعلق به موضوعنا الاتي.

 

 

أسباب الوخز في الجسم
1-النوم بطريقة خاطئة ومرهقة للجسم، وكذلك الجلوس واضعا قدم فوق الأخرى لفترة طويلة.
2-يحدث التنميل في الأطراف غالبا بسبب الإصابة بإلتهابات في الأعصاب والتي تنتج عن العديد من الأسباب مثل العدوى البكتيرية والتعرض لمواد ضارة، وهذا يحدث للأعصاب الطرفية فقط وينتج عنه غالبا عدم القدرة على الشعور بأطراف الصوابع وقد يتطور لحد عدم القدرة على تحريك الأطراف، ولهذا عند الشعور بتنميل مستمر يجب الإسراع في زيارة الطبيب قبل تطور المرض.

3-الإصابة بالأملاح الزائدة، وكذلك التغذية الغير سليمة وأمراض سوء التغذية.
4-عدم مقدرة الجسم على توصيل الدم بكميات كافية للأطراف بسبب الجلوس بطريقة خاطئة.
5-مرضى السكري يكونون أكثر عرضة للشعور بالتنميل في الأطراف وهذا بسبب حدوث إلتهابات في الأعصاب لمرضى السكر لقلة مستوى فيتامين ب12 عندهم بسبب السكري وكذلك بسبب أن أعصابهم تصاب بصغر حجم قطرها وكذلك الإصابة بمرض الشلل في العصب الكبري، ولعلاج هذا التنميل يأخذ مرضى السكري فيتامين ب12 لتحسين توصيل الدم للأطراف.

6-المرضى المصابون بأمراض الغدة الدرقية وكذلك المصابون بالأمراض السرطانية وامراض الكبد والكلى غالبا ما يصابو بهذا الشعور بالتنميل في أماكن متفرقة من الجسم.

7-نشعر ببعض التنميل عندما نتعرض لقرص حشرة ولكنه يزول سريعا.
8-المصابون بأمراض الأوعية الدموية.
9-الأشخاص الذين يشربون المخدرات.
10-حدوث نقص في بعض الفيتامينات الأساسية والضرورية لصحة الإنسان والجهاز العصبي مثل ب1 ،ب6 ، ب12 ، وكذلك فيتامين هـ ، ينتج عن نقص هذه الفيتامينات الشعور بتنميل في الأطراف.

11-الأشخاص المدمنين على الخمر وهذا لما لهذا الشراب المحرم من تأثير ضار على مستوى فيتامين ب12.
12-تعريض الجسم ولفترات طويلة للملوثات والمواد الكيميائية الضارة والمواد السامة مثل الزئبق والزرنيخ وكذلك مرضى السرطان الذين يتلقون العلاج بالإشعاع، والإكثار من تناول الأدوية الكيميائية مثل المضادات الحيوية.

13-أمراض نقص المناعة مثل الروماتويد.
14-بعض أنواع الأمراض الوراثية.
15-المرضى المصابين ببعض المشاكل في القلب والشرايين، فالجسم يكون غير قادر على توصيل الدم لكافة أجزاءه وأجهزته، فيشعر المريض بتنميل في الأطراف.

تشخيص المرض
عند الشعور بالوخز لفترات طويلة يجب التوجه للطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة من أجل سرعة علاج المسببات، وسوف يحتاج الطبيب للتالي من أجل التشخيص السليم:
1-أن يكون الطبيب على دراية بتاريخ المريض مع الأمراض والأمراض التي هو مصاب بها وخاصة المزمنة.
2-معرفة كل شئ عن سلوكيات المريض الغير صحية مثل تواجد المريض في بيئة ملوثة بسبب ظروف العمل مثلا أو إدمان المريض للخمر أو المخدرات، وكل ما يخص البيئة المحيطة به.

3-يجب التأكد من كون المريض قد أصيب سابقا بأي مرض عصبي أم لا.
4-إجراء بعض الفحوصات مثل إختبار السكري وتحاليل لقياس نسبة بعض الفيتامينات في الجسم وكذلك لقياس نسبة بعض المعادم مثل الصوديوم والبوتاسيوم.

5-يطلب الطبيب بعض الفحوصات مثل عمل أشعة مقطعية على مكان ما وأخذ خزعة من الأعصاب وفحص للنخاع الشوكي ومدى الإستجابة للتوصيل العصبي.

علاج وخز الجسم
لعلاج مشاكل التنميل في الجسم يجب أولا إجراء الفحوصات لمعرفة السبب وعلاجه مثل الإصابة بمرض السكري وفي هذه الحالة يجب ضبط السكر في الدم لتحسين الحالة وغيرها من الحالات المرضية يجب علاجها أولا وهناك نصائح لتقليل الشعور بالوخز وهي:
1-تجنب الإصابة بالسمنة.
2-محاولة الإبتعاد عن أي مواد ضارة.
3-المداومة على التمارين الرياضية.
4-إيقاف التدخين والتوقف عن شرب المخدرات والخمر.
5-إتباع نظام غذائي صحي.

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *