تعرفوا إلى العلامات المبكرة للغرغرينا الجافة

تعرفوا إلى العلامات المبكرة للغرغرينا الجافة

- ‎فيصحة و رشاقة

الغرغرينا الجافة تؤدي إلى موت الأنسجة الموضعية الناتجة عن إمدادات الدم، حيث يتم الاحتفاظ بانسجة الجسم على قيد الحياة من قبل الامدادات المستمرة من المواد والأوكسجين التي يسلمها الدمن والتي تحمل أيضا منتجات نفايات الأنسجة .

 

 

وأيضا عدم كفاية إمدادات الدم بسبب تصلب الشرايين وتجلط الدم، مما يسبب موت الأنسجة المتضررة، ويسمى تصلب الشرايين في الأطراف مرض الشرايين الطرفية، وهو السبب الرئيسي للغرغرينا الجافة، وأن إدراك العلامات المبكرة للغرغرينا الجافة يمكنك من العلاج قبل موت الأنسجة .

العلامات المبكرة للغرغرينا الجافة

– الألم المؤلم: في وقت مبكر من عملية الغرغرينا الجافة والأنسجة تعاني من آثار انخفاض الأوكسجين وتراكم النفايات ولكن تبقى على قيد الحياة، وهذه الظروف تسبب عادة الألم، وهذا الألم يكون ممل، ولذلك فإن الألم سبب من أسباب موت الأنسجة العصبية .

– تغيير لون البشرة: نتيجة لانخفاض امدادات الدم يظهر الجلد المصاب باللون الأحمر الغامق خاصة المنطقة اتجاه القلب، فإذا تم رفع المنطقة إلى وضع فوق القلب فإن ذلك يسمح بسرعة إلى اللون الأبيض غير الطبيعي، أما عندما يتم عرقلة امدادات الدم تماما فإن المنطقة تظهر شاحبة اللون، على الرغم من مرورها من خلال سلسلة لاحقة من تغيرات اللون والذي يدل على تحلل النسيج الميت .

– برودة الجلد: تكون المنطقة التي ليس بها امدادات الدم ملمسها بارد، فحينما وضعت يد واحدة على المنطقة المصابة على الجلد واليد الأخرى على منطقة سليمة فإنك تشعر بسهولة مدى الفرق في درجة الحرارة، فموت الأنسجة هو ما يجعل المنطقة باردة، وهي من أهم علامات الغرغرينا الجافة .

– قرحة الجلد: من أكثر العلامات المبكرة للغرغرينا الجافة هو تشكيل قرحة الجلد، وهي عبارة عن جروح تشبه الحفرة في الجلد، وقد تتكون واحدة أو أكثر، وعادة لا تكون القرحة مؤلمة ، فالحافة سوداء ناتجة عن الأنسجة الميتة وهي ما تحيط بالقرحة، وهذا الأمر يكون ناتجا عن فقدان الأنسجة في هذه المنطقة .

تحذير: إذا واجهت أي علامة من علامات الغرغرينا الجافة فلابد من طلب الرعاية الطبية، فالعلاج المبكر يحسن من فرص العلاج الناجحة لهذه الحالة الخطيرة

علاج الغرغرينا بالأعشاب
تساعد العلاجات العشبية للغرغرينا على الحد من موت الأنسجة، وهناك الكثير من الأعشاب التي تساعد في علاج هذه الحالة، وتعتبر علاجات طبيعية بدون أي أضرار، مثل البروميلين والكركم والتي تساعد إلى حد كبير من التورم والالتهابات ، وغالبا ما تستخدم أوراق الزيتون لمكافحة العدوى، وتشمل أيضا الأعشاب عشبة الكايين والختم الأحمر ، وأيضا المكملات غير العشبية والأحماض الدهنية الأساسية والتي قد تكون بالفعل مفيدة في هذه الحالة.

ومن أبرز الأعشاب هي مكنسة الجزار: وهي عشبة تساعد في علاج الغرغرينا، والتي تساعد أيضا في علاج الكثير من الأمراض منها مشاكل الدورة الدموية والإمساك والبواسير وتشنجات الساق والدوالي، وعشبة مكنسة الجزار معروفة بخصائصها التي تحسن الدورة الدموية وتحد من التهاب متلازمة النفق الرسغي، والتهاب الوريد الخثاري ، وعشبة مكنسة الجزار هي عبارة عن شجيرة دائمة الخضرة تنمو في أجزاء مختلفة من أوروبا وآسيا .

وقد تكون الجراحة هي الحل عن طريق إزالة الأنسجة الميتة، وتذكر دائما أن الغرغرينا مشكلة صحية خطيرة من الممكن أن تؤدي إلى بتر أجزاء الجسم المختلفة خاصة إن أصيبت بالبكتيريا، لذلك عليك مراجعة الطبيب المعالج حول استراتيجيات العلاج المناسبة .

 

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *