الجعفري: الدولة السورية مع عودة جميع المهجرين السوريين إلى وطنهم

الجعفري: الدولة السورية مع عودة جميع المهجرين السوريين إلى وطنهم

- ‎فيسياسة

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الدولة السورية مع عودة جميع المهجرين السوريين الموجودين في الخارج والداخل إلى وطنهم وقراهم ومدنهم وبيوتهم.

وأوضح الدكتور الجعفري في تصريح للصحفيين على هامش محاضرة له بعنوان “الأمم المتحدة والأزمة السورية” في معرض الكتاب الدولي الثلاثين بمكتبة الأسد الوطنية أن عودة السوريين إلى وطنهم لا تتعلق فقط بالحكومة السورية وإنما تتعلق بالكثير من الدول التي فرضت على الشعب السوري ما يسمى بـ “الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب” التي لا تستند إلى قرار لمجلس الأمن الدولي.

وبين الجعفري أنه في حال رفعت هذه الإجراءات سيخفف ذلك الضغط على مستوى البعدين الاقتصادي والاجتماعي في سورية.

وفي رد على سؤال عن مستجدات الدور الصيني قال الجعفري “إن للصين دوراً فاعلاً ومحورياً ليس فقط في حل الأزمة في سورية بل كدولة دائمة العضوية في مجلس الأمن وبالتالي فهي تشكل جزءاً هاماً من آلية صنع القرار فيه وهي حليف مبدأي تعمل دبلوماسيتها وفق المبادئ وهذه خاصية نادرة في العالم اليوم”.

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الأسبوعية اليوم على إحداث “هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج” إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها بفعل الإرهاب وذلك من خلال تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بعودتهم وتمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب.

وكان وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أكد خلال لقائه العام الماضي مع فيليبو غراندى المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين دعوة الحكومة السورية المهجرين السوريين في الدول المجاورة إلى العودة لبلدهم مؤكدا استعداد سورية لاستقبالهم وتأمين متطلبات الحياة الكريمة لهم.

رشا محفوض وسامر الشغري

 

سانا

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *