اعراض و علاج شد عضلات الرقبة المزمن

اعراض و علاج شد عضلات الرقبة المزمن

- ‎فيصحة و رشاقة

شد عضلات الرقبة هو عبارة عن حدوث توتر شديد في عضلات الرقبة بشكل لا إرادي، و هو ما يسبب الما كبيرا جدا في الرقبة، و الذي قد يستمر لدقائق، لساعات، و قد يستمر لأيام، و لكن الكثير من الناس يعانون من شد عضلات الرقبة المزمن، و هو ما يسبب مشاكل كبيرة لهم.

 

 

اعراض شد عضلات الرقبة المزمن
عندما يصاب الجسم بشد في عضلات الرقبة، يحدث الم شديد و مفاجئ، في أي جزء من الرقبة او في الرقبة كلها، و تكون العضلة المتأثرة بالشد غليظة و صلبة عند الضغط عليها، و قد يكون هناك الم مع تحريك الرقبة في اتجاهات معينة بسبب شد عضلات الرقبة.

علاج شد عضلات الرقبة المزمن
يمكن علاج شد عضلات الرقبة المزمن عن طريق بعض الأدوية البسيطة و التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الرقبة، و بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل.

 

طرق منزلية لعلاج شد عضلات الرقبة المزمن
– المسكنات: يمكن استخدام الادوية المسكنة في علاج شد عضلات الرقبة المزمن، مثل الاسبرين و الايبوبروفين و النابروكسين، و الباراسيتامول، و تعمل هذه الادوية المسكنة على تقليل توتر العضلات قلبلا، و تقليل الالتهابات التي تؤدي إلى زيادة الم الرقبة.

– كمادات الثلج: يقول المتخصصون ان الثلج ينجح بشكل مؤقت في علاج الام الرقبة عن طريق تخفيف الالم، و يكون استخدام كمادات الثلج ناجحا عندما يتم تكراره أكثر من مرة يوميا لمدة عدة ايام، و تعتبر الطريقة التي يعمل بها الثلج على تخفيف الالم غير مفهومة بالكامل، و لكن يعتقد الاطباء ان السبب هو أن الثلج يمنع عمل الاعصاب التي تنقل الالم، مما يجعل حدة الشد العضلي تقل و بالتالي يقل الالم، و يجب ان لا تقوم بوضع كمادات الثلج مباشرة على الجلد، بل يتم وضع الثلج بين طيات منشفة قطنية، ثم يوضع على مكان الالم لمدة عشر دقائق لا أكثر، و يمكن تكرار الامر كل ساعة.

– التدليك: تدليك عضلات الرقبة هو حل مؤقت ايضا للتخلص من شد عضلات الرقبة المزمن، حيث ان الضغط على العضلات المتوترة يعمل على تهدئة العضلة و تخفيف الشد العضلي و الالم.

تمارين علاج شد عضلات الرقبة المزمن
يوجد ثلاثة تمارين مختلفة يمكنك القيام بها في المنزل لعلاج شد عضلات الرقبة المزمن، و هذه التمارين هي عبارة عن تمارين التمدد للعضلات أم ما تعرف أيضا بتمارين الاطالة stretches، و هي:
– تمرين اطالة عضلات الرقبة البسيط: يكون هذا التمرين ع طريق الجلوس او الوقوف و انت تنظر امامك، ثم تقوم بجعل يديك خلف رقبتك دون الشد عليهما، ثم تقوم بتحويل رأسك نحو اليمين و يمكنك استخدام راعك لكي تجعل ذقنك تلمس صدرك من ناحية اليمين، و ييجب ان تستمر في ها الوضع لمدة لا تقل عن خمسة عشر ثانية، ثم قم بتكرار الامر على الجانب الآخر لمدة خمسة عشر ثانية ايضا، و يمكنك تكرار التمرين نفسه ثلاث مرات على كل ناحية.


– تمرين اطالة العضلة الاخمعية: scalene stretch: في هذا التمرين تقوم بجعل يديك خلف رقبتك سواء كنت جالسا او واقفا، و تقوم بخفض احد كتفيك إلى اسفل، بينما تجعل رأسك تتجه ناحية الكتف الآخر، و استمر في هذا الوضع لمدة تتراوح بين خمسة عشر ثانية إلى ثلاثين ثانية، و قم بتكرار الامر نفسه على الجانب الآخر من رقبتك، و كرر التمرين على الناحيتين ثلاثة مرات.


– تمرين رفع الرأس مع لوي الرقبة: Head lift with neck curl: تقوم بأداء هذا التمرين عن طريق النوم على ظهرك على سطح مستو، ثم قم بثني ركبتيك مع جعل باطن القدمين مستقيما على الأرض، ثم تقوم الآن بجعل الذن تلاصق صدرك قدر الامكان، ثم تقوم بمحاول رفع راسك من على سطح الارض، و الحفاظ في نفس الوقت على كتفيك على سطح الارض، و استمر في هذا الوضع لمدة عشرة ثوان، و يتم تكرار الامر خمس مرات، و يمكنك محاولة زيادة وقت التكرين في كل مرة من عشرة ثوان، إلى عشرين ثم ثلاثين ثانية.

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *