أطعمة تزيد من الشعور بالقلق و التوتر

أطعمة تزيد من الشعور بالقلق و التوتر

- ‎فيصحة و رشاقة

غالباً ما يتسبب الاحساس بالقلق و التوتر في رغبة الشخص بتناول مزيداً من الطعام كمحاولة لتخفيف هذا الشعور ، و لكن على العكس فقد وجد متخصصو التغذية أن هناك بعض الأطعمة التي يؤدي تناولها إلى زيادة معدل القلق و التوتر لدى الأشخاص و ذلك لتأثيرها على الهرمونات المسببة للقلق أو خفضها للمركبات الكيميائية التي تعمل على إحداث تعادل في مفعول تلك الهرمونات ، لذلك يجب الحرص على عدم تناول تلك الأطعمة أثناء الشعور بالتوتر .

 

 

الأطعمة التي تزيد من الشعور بالقلق : 
اولاً : السكريات و المعجنات
تعتبر الأغذية الغنية بالسكر مثل الحلوى و المشروبات المحلاة و كذلك المعجنات مثل المكرونة و الخبز الأبيض و غيرها ، من أكثر الأطعمة التي تتسبب في رفع تركيز السكر في الدم بسرعة شديدة ثم خفضه بنفس السرعة ، و يتسبب هذا الأمر في التأثير على عملية إفراز هرمونات الإنسولين و الكورتيزول و الادرينالين ، مما يؤدي لحدوث تعكر بالمزاج و الشعور بالتوتر و القلق ، و الذي يُمكن أن يتطور للإصابة بالإكتئاب .

ثانياً : القهوة
مما لا شك فيه أن للقهوة الكثير من الفوائد الصحية ، فهي تبعث الشعور بالنشاط و الحيوية و تقوي الذاكرة و تُحسِّن المزاج ، و تحمي القلب و الكبد من الأمراض ، كما أنها تقي من الإصابة بمرض السكري و النقرس ، و لكن يكمن ضررها في كثرة تناولها حيث يتسبب ذلك في إحداث مفعول عكسي خاصة بالنسبة للمزاج ، حيث يبدأ الشخص بالشعور بالقلق و التوتر و يواجه مشاكل في النوم و يكون ذلك نتيجة زيادة إفراز هرمون الكورتيزول .

ثالثاً : مشروبات الطاقة و الدايت
تحتوي مشروبات الطاقة و مشروبات الدايت على الكافيين بالإضافة إلى مركبات خاصة بالتحلية الصناعية مثل أسبارتام ، و تعمل هذه الأشياء على خفض مستوى الهرمونات المسؤولة عن السعادة في الدماغ ، و يتسبب ذلك في زيادة الشعور بالقلق و الكآبة ، لذلك من الأفضل استبدال هذه المشروبات بمشروبات أخرى محلاة بشكل طبيعي مثل عصائر الفواكه الغازية .

رابعاً : الدهون المهدرجة
يكثر وجود الدهون المهدرجة في الوجبات السريعة و التي يتناولها الناس في المطاعم المختلفة ، و تتنوع هذه الأطعمة ما بين اللحم و البطاطس المقلية و الحلويات الجاهزة و البسكويت و غيرها ، و جميعها تشترك في الضرر الذي تتسبب به حيث أجمع مختصو التغذية على أنها تؤدي إلى إضعاف التروية الدموية لأعضاء الجسم و الإصابة بالقلق المزمن في حالة الإكثار من تناولها .

خامساً : العصائر المركزة بالفركتوز
يحتوي كل من الكتشاب و صلصات السلطة التي يتم تصنيعها من عصير الذرة عالي الفركتوز على كمية كبيرة من الفركتوز الذي يتسبب في حدوث تقلبات عديدة في مستوى الانسولين بالدم ، مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر و القلق و الاكتئاب أيضاً ، كما أنه يؤثر على الصحة بشكل عام و يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب الاقبال على تناول تلك الأطعمة بشراهة .

سادساً : الأطعمة الغنية بمادة غلوتامات وحيدة الصوديوم
هناك بعض الأطعمة الغنية بمادة غلوتامات وحيدة الصوديوم أبرزها الوجبات الصينية ، بالإضافة إلى بعض الأغذية الأخرى منها الوجبات المجمدة و شرائح اللحم البارد ، و التي تتسبب في إحداث تأثير سلبي على الخلايا و يصل الأمر إلى إتلافها بشكل تام ، كما أن كثرة تناول هذه الأغذية يؤدي إلى الشعور بالصداع و الإعياء و الإصابة بالاكتئاب و التوتر و القلق .

سابعاً : الملونات الغذائية
أحياناً يتم إضافة بعض الملونات الغذائية على الأطعمة أو المشروبات المختلفة ، و لكن تحمل هذه الملونات أثاراً سيئة كثيرة على صحة الإنسان ، لأنها تتسبب في إحداث مشاكل بالجهاز العصبي ، مما يؤدي لإصابة الشخص بالتوتر و القلق .

ثامناً : الملح
إن تناول الملح بكميات كبيرة يؤدي إلى زيادة ضربات القلب و رفع ضغط الدم ، كما أنه يتسبب في إفراز هرمون الادرينالين بكثرة مما يؤدي للشعور بالتوتر ، لذلك يُفضل عدم تناول أطعمة شديدة الملوحة قبل النوم ، و يُمكن استبداله بالتوابل المختلفة التي لا تضر بالصحة .

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *