أسباب احتقان الانف عند الرضع وكيفية علاجه

أسباب احتقان الانف عند الرضع وكيفية علاجه

- ‎فيصحة و رشاقة

يتسبب احتقان الانف عند الرضع في ايجاد صعوبة شديدة في التنفس، فالأطفال لا يستطيعون التنفس عن طريق الفم بسهولة مما يجعل الطفل عصبي جدا ولا يستطيع أن يهدأ ولا يشعر بالراحة، كما أن الأطفال الذين يعانون من احتقان الأنف لا تنوقفون عن البكاء ويكونوا غير قادرين على تناول الطعام أو الرضاعة وهذا الشيء يثير قلق الأمهات، كما يشعر الأطفال بالكثير من الخوف عند محاولة ادخال أي شيء داخل أنفهم .

 

 

 

أسباب احتقان الانف عند الرضع:
يعد من أسباب احتقان الانف عند الرضع هي اصابة الرضيع بالحساسية ، كما أن بسبب ضعف الجهاز المناعي للطفل يؤدي إلى سهولة الاصابة بأدوار البرد والانفلونزا، وتتسبب العدوى في انتشار هذه الأمراض، لذلك يجب على الآباء تحديد المشكلة والسبب وراء احتقان الانف عند الرضع ومحاولة منع  هذه المشاكلة في المستقبل.

الأعراض المصاحبة لإحتقان الأنف:
يعتبر سيلان الأنف أو انسداد الأنف من أعراض البرد، وظهور مخاط ذو لون الأصفر أو اللون الأخضر، بالإضافة إلى السعال والعطس، وقد يعاني الطفل من حمى وارتفاع في درجات الحرارة.

كما تتسبب بعض أنواع الحساسية في احتقان الانف، مثل الحساسية من الغبار، وقد يتسبب خروج الطفل في الازدحام، ويصطحب الحساسية الشعور بحكة في العينين، والعطس والاصابة بالسعال، والرغبة في النوم والشعور بعد الاتزان ، هذا بالإضافة إلى احتقان الأنف.

كما يتسبب الإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية هو أحد الالتهابات الناتجة عن الاصابة بالحساسية، إلى الإصابة باحتقان الأنف، وتستمر هذه المعانه لمدة أطول من أسبوعين، وقد يصاب الرضع بمخاط  سميك في الأنف، ويستمر الطفل في البكاء بألم .

يصاب الأطفال بالحمى وارتفاع درجة الحرارة، كما يصاب الطفل بالتهاب في الحلق. وقد يصابالطفل باختقان في الأنف، بالاضافة إلى احتقان الأنف الذي يسبب ظهور رائحة كريهة في الفم، والشعور بالغثيان، والتقيؤ المستمر، والإصابة بالإسهال، وتتسبب هذه الأعراض في شعور طفلك بالإعياء الشديد والشعور بالنعاس وتهيج الأنف.

علاج احتقان الأنف عند الرضع:
لا ينصح باستخدام أي من الأدوية القوية أو المضادات الحيوية، ومن الأفضل زيارة الطبيب لمناقشة طرق علاج الطفل، وعدم اعطاء الطفل أي دواء دون استشارة الطبيب، ولكن يمكن علاج احتقان الانف عن طريق عدة خطوات.

– يمكن شراء احدى القطرات الملحية الطبيعية، واتباع إرشادات الاستخدام في النشرة، والحرص على استخدامها قبل إطعام الطفل، حيث تساعد هذه القطرات على علاج احتقان الأنف ويساعد الطفل على التنفس، ويساعد الطفل على تناول الطعام بسهولة.

– يمكن استخدام شفاط الأنف، حيث يمكنك شراءه واستخدامه دون وصفة طبية لأنها لا تتسبب في أي اعراض جانبية، فقط عليك اتباع التعليمات بشكل صحيح، وتعتبر هذه الطريقة فعالة جدا.

– كما يمكن استخدام البخار، عن طريق تسخين الماء وتعرض الطفل للبخار ، كما يمكن تكوين كمية معقولة من البخار في الحمام عن طريق تشغيل المياه الساخنة، ثم الجلوس بالطفل داخل الحمام، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرة في الليل مرة نهارا، وسيساعد هذا على تخفيف المخاط في أنف الطفل، ةهذا يساعد على تقليل صعوبة التنفس.

– وضع الطفل في وضع مائل سواء عن طرق حمل الطفل أو وضعه في السرير الخاص به، وهذا الوضع  يساعد الطفل على التنفس بطريقة أكثر سهولة، كما يمكن وضع وسادة صغيرة تحت رأس الطفل، أو تحت الفراش للمساعده في خلق وضع الميل.

– كما يمكن استخدام  بعض الكريمات الموضعية وبعض مرهم مراهم الأطفال، أو بلسم المنثولات ووضعه على صدر الطفل ورقبته أثناء النوم، وهذا يساعد على علاج احتقان الأنف، ويوفر اغاثة سريعة.

 

 

 

 

المرسال

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *